كيفية عمل حجامة How to do Cupping Therapy

كيف تصبح حجاما ؟

إن كنت تتمتع بقلب ثابت و جأش رابط ، فبإمكانك بعد مراقبتك لعمل الحجام لفترة معينة أن تصبح حجاما ، و عليك بتحضير الاحتياجات التالية :
  • كؤوس الحجامة : و هي المعروفة بكاسات الهواء و هي إما مصنوعة من الزجاج اليدوي أو من البلاستيك و متوفرة بالأسواق .
  • المعقم : أي من المعقمات المستعملة للجروح السطحية .
  • شمعة : و ذلك في حالة إستعمال الكاسات الزجاجية ، أما في حالة استعمال الكاسات البلاستيكية فيكون معها أداة لشفط الهواء و ساعتها لن تحتاج إلي شمعة .
  • شفرات حلاقة معقمة غير مستعملة مطلقا .
  • علبة من المحارم الورقية .
  • قفازات معقمة .
إبحث في يوتيوب عن : حجامة أبونور أحمدي


يقوم الحجام بتحضير القصاصات الورقية قبل الحجامة (في حالة إستعمال الكاسات الزجاجية) و يلفها بشكل مخروطي الشكل من أوراق الجرائد لسهولة اشتعالها .
يخلع المحتجم ملابسه ليظهر المنطقة المطلوب عمل الحجامة فيها (و تكون غالبا علي الظهر) و تكون الغرفة لا دافئة و لا باردة و يجلس في جلسة مريحة بحيث يكون ظهره منتصبا .

يمسك الحجام بكاس الحجامة بيده اليمني و المخروط الورقي بيده اليسري و يشعله من الشمعة و عندما يصبح بأوج اشتعاله يدخله بالكأس و بخفة و سرعة يلصق الكأس بمنطقة الكاهل اليمني أو اليسري و يكرر نفس العملية للجهة الأخري و يتأكد من قوة تثبيت الكأسين علي الجسم و قوة شدهما للجلد فإن لم يكن قويا ، يعيد العملية مرة أخري للكأس الضعيف .

ينتظر الحجام من دقيقتين إلي أربعة دقائق ثم ينزع الكأس الأول و يعيد تثبيته ثم يكرر نفس الأمر مع الكأس الآخر . 

إبحث في يوتيوب عن : حجامة أبونور أحمدي

في التثبيت الثالث و قبل وضع الكأس للمرة الأخيرة ، يعقم الحجام مكان الحجامة بالمعقم ثم يقوم بتشريط مكان الحجامة عدة شرطات سطحية و يحاول أن يبتعد قليلا عن كل شرطة سابقة و هو يمسك بزاوية الشفرة المعقمة و يقوم بالتشريط من الأعلي و من الأسفل مسميا بالله .
بعد الانتهاء من التشريط يعاود تثبيت الكأس بخفة و إتقان ، فيبدأ الكأس بسحب الدم من سطح الجلد و يعاود الحجام نفس العملية بالنسبة للكأس الثاني .

ينتظر الحجام حتي ينسحب الدم انسحابا ملائما ثم يقوم بإزالة الكؤوس و يفرغ محتويات الكاس بسلة النفايات و قد يعاود تثبيت الكأس لسحب المزيد من الدم . 

ملاحظة : يجب أن يتلائم حجم الدم المسحوب مع حالة المحتجم و حسب حالته الصحية . 

لمشاهدة جميع مواضع الحجامة علي الرابط التالي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق