الاستجابة التلقائية في النظام الشامل Automatic Response In Comprehensive Treatment

المدارس التقليدية في علاج المرض تعتمد على البحث اولا عن أسباب المرض ثم تعالجها وتقترح خطة علاجية معينة لإتمام العلاج مع الاهتمام بالوقاية في نفس الوقت .

في بعض الحالات إن لم نقل معظمها يقوم الجسم بعمل " استجابة تلقائية Automatic Response  " مما يؤدي الى حدوث مرض ما بشكل مؤقت او دائم .

مثال بسيط للاستجابة التلقائية هو سحب اليد بشكل سريع وبدون تفكير من النار أولا ثم ما ادراك وجود النار بعد ذلك .

لمشاهدة الحلقة بالكامل علي يوتيوب الاستجابة التلقائية في النظام الشامل اضغط هنا 




مثال بسيط آخر للاستجابة التلقائية هو تعرق الجسم كاستجابة إلى درجات الحرارة المرتفعة بشكل أولي لحماية المخ من درجات الحرارة المرتفعة ، و يظل الجسم بالتعرق حتى يصل إلى درجة 10 % جفاف ويتوقف عن العرق تلقائيا ، واذا استمرت درجة الحرارة بالارتفاع ووصلت درجة الجفاف الى 15 % فإنه يحدث العرض المشهور باسم " ضربة الشمس " مما يستلزم عناية خاصة و محاليل مغذية .

عند فهم هذه الآليات ومحاولة البحث عنها مع الأمراض المختلفة لمحاولة معرفة السبب الأصلي وراء المشكلة الصحية التي يعاني منها المريض .

المصاب بالعرج مثلا يحاول الحفاظ على استقامة الجسم بتغيير زاوية المشي و المفاصل للحصول على هذه الاستقامة ، من الطرائف في الحكايات الشعبية عن الطبيب الذي جاءه مريض يشكو من آلام في البطن ، فلما ساله الطبيب عن السبب اخبره المريض انه تناول بعض الخبز المحروق ، فقام الطبيب بتكحيل عين المريض بالكحل ، فتعجب المريض لهذا فافهمه الطبيب انها يعالج عينه حتى يستطيع أن يبصر الخبز المحروق فلا يأكله مرة أخرى ! .

من ابيات الشعر العربي و التي تعرضت لهذا الموضوع و الشعر لأبي نواس


دَعْ عَنْكَ لَوْمي فإنّ اللّوْمَ إغْرَاءُ ودَاوني بالّتي كانَتْ هيَ الدّاءُ

 و هو ما يفعله المعالجون بالهوميوباثي " المعالجة المثلية Homeopathy "

 نرى هنا أن الجسم قد يكوّن مرض أو حالة صحية حتى يمكن تجاوز مرحلة معينة .

على مستوى الخلايا وانقسام الخلايا قد تحدث بعض الأخطاء التي تتولى اصلاحها " انزيمات الإصلاح Repairing Enzymes " و هذه الأخطاء في تكوين المادة الوراثية أثناء انقسام الخلايا خطير للغاية حيث أنه قد يكوّن بمرور الوقت الأورام السرطانية وهذا ما يحدث في " البيئات شديدة التلوث Environmental Oxidative Stress الإجهاد التأكسدي البيئي " وهذا من رحمة الله ان يخلق لك حل المشكلة قبل حدوثها .

من الأمور المشهورة بالطب " الاستجابة التعويضية Compensatory Response " كمن لديه فشل قلبي على سبيل المثال أو فشل كلوي كيف يستجيب الجسم لمثل هذه الأمراض ؟

 مرض النقرس على سبيل المثال ، وكنا قد قمنا قبل ذلك بعمل حلقة عن " فوائد حمض اليوريك " مما أصاب غالبية المتابعين بالدهشة بسبب الفكرة الراسخة والمسيطرة ان حمض اليوريك له معنى واحد فقط وهو مرض النقرس فلم يخطر على بال احد ان له فوائد ، لتغيير هذه الثقافة وبمراجعة وظائف حمض اليوريك بالجسم وجدنا أنه مادة مضادة للأكسدة ويشكل 50% من قوة مضادات الاكسدة التي تحارب السرطان بالجسم ! فلما نحاربه والجسم سيستمر بانتاجه طالما لا يحصل على حاجته من مضادات الاكسدة من الخضروات ، والخضروات حصريا وليست الفاكهه لانه سكر الفركتوز يعزز بقاء حمض اليوريك بالجسم .

مما سبق ، فإننا في النظام الشامل نبحث عن جذور المرض و أسبابه الاصلية لوضع أفضل خطة علاجية يمكنك بالاتفاق مع الطبيب الخاص بك ان يضعها لك وتلتزم بها للوصول الى الشفاء التام باذن الله .

لمشاهدة أحدث الحلقات علي قناة الصحة العامة في النظام الشامل اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق